د.صالح النعامي
باحث في الشأن الإسرائيلي
فيسبوك

إستراتيجية إسرائيل للعام 2030: تعزيز السايبر والقد

إستراتيجية إسرائيل للعام 2030 تعزيز السايبر والقد

في الوقت الذي أعلن عن زيادة كبيرة على موازنة الأمن، كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن المنطلقات الأساسية للعقيدة الأمنية التي ستحكم إسرائيل بحلول العام 2020 تشمل الاستثمار في تعزيز قدرات السايبر وتطوير الإمكانيات الهجومية والدفاعية.

 وذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" أن الإستراتيجية الجديدة تتضمن إدخال تحسينات كبيرة على منظومات الدفاع الجوي، إلى جانب تحصين الجبهة الداخلية وتقليص قابليتها للمس في الحروب والمواجهات العسكرية، وضمن ذلك بناء المزيد من الجدران الأسمنتية على طول الحدود.

ونوهت إلى أن نتنياهو أطلع أعضاء المجلس الوزاري المصغر لشؤون الأمن على هذه المنطلقات في الاجتماع الذي عقده المجلس أمس الأربعاء، منوهة إلى أن انجاز هذا التصور استغرق عدة سنوات.

 ولفت الصحيفة الأنظار إلى أن نتنياهو أطلع الوزراء على جملة التهديدات التي يتوقع أن تتعرض لها إسرائيل في العقد القادم وما تفرضه من ضرورة إدخال موائمات على بناء القوة العسكرية لإسرائيل.

وحسب الصحيفة، فأن المجلس الوزاري المصغر سيعقد عدة اجتماعات سرية لبحث العقيدة الأمنية الجديدة، منوها إلى أن المركبات التفصيلية لوثيقة العقيدة الأمنية الجديدة التي ستبقى سرية، سيتم عرضها أيضا على اللجنة الفرعية للاستخبارات التابعة للجنة الخارجية والأمن البرلمانية، وهيئة أركان الجيش، وجهاز الموساد وجهاز المخابرات الداخلية "الشاباك".

وذكرت الصحيفة أن نتنياهو أعد وثيقة العقيدة الأمنية الجديدة بالتشاور مع جنرالات في الاحتياط والخدمة.

وأوضحت الصحيفة أن نتنياهو قرر زيادة موازنة الأمن بشكل كبير، منوهة إلى أنه سيتم إضافة مبلغ 1.4 مليار دولار على موازنة الأمن، بحيث تشكل 6% من الناتج القومي الإجمالي لإسرائيل.

وحسب الصحيفة، فأن نتنياهو وعد بزيادة موازنة الأمن مجددا عندما يتخطى الناتج القومي لإسرائيل عتبة نصف الترليون دولار.

ونقلت عن نتنياهو قوله خلال اجتماع المجلس الوزاري المصغر: "نظرا لأن مساحة دولتنا صغيرة وبسبب الكثافة السكانية العالية فيها، فأن تعاظم المخاطر الأمنية في المحيط سيفضي حتما إلى جعل النفقات الأمنية لإسرائيل تزداد بوتيرة أكبر من أية دولة أخرى".

وأضاف: "في الأعوام الماضية قمنا بتطوير اقتصاد حر حتى نتمكن من خدمة متطلبات الدولة المختلفة، سيما الأمن، وكلما تعاظمت قوتنا العسكرية ومنعتنا الاقتصادية، فأن هذا يزيد من مكانة إسرائيل في نظر الدول الأخرى وهذا يعزز حضورنا السياسي".

إلى ذلك، ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي اليوم الخميس أن إسرائيل قررت تخصيص مبلغ (8.3 مليار دولار) للاستثمار في بناء منطومات دفاع جوية جديدة.