د.صالح النعامي
باحث في الشأن الإسرائيلي
فيسبوك

السيسي وإسرائيل: شهادات من العيار الثقيل

السيسي وإسرائيل شهادات من العيار الثقيل

 

  • الصحافي الصهيوني أرييه شافيت: السيسي ساعد إسرائيل على تجاوز الاضطرابات والتحولات التي تشهدها المنطقة، ومنحها القدرة على الحفاظ على أمنها، دون الاضطرار إلى خوض مواجهات لا طائل منها... من المفارقات أن نتنياهو الذي يرأس "الحكومة اليمينية الأكثر تطرفاً في تاريخ إسرائيل هو تحديداً الصديق المقرب والسري لقادة العالم العربي[1].
  • الناطق الأسبق بلسان الجيش الإسرائيلي آفي بنيهو: السيسي هو هدية منحتها مصر لإسرائيل وعلينا استنفاذ الطاقة الكامنة في التعاون معه إلى أبعد حد، حربه ضد الإسلاميين تجعل لإسرائيل مصلحة في تعزيز نظامه وتثبيت أركانه... السيسي الوحيد القادر على انقاذ إسرائيل من المقاطعة الدولية، حيث بإمكانه الضغط على قيادة السلطة الفلسطينية للعودة للمفاوضات، مما يقلص مسوغات فرض المقاطعة [2].
  •  
  • دوري غولد وكيل وزارة الخارجية الإسرائيلي السابق: خلال محادثاتي في مصر فوجئت من التطابق التام في تصور كل منا إزاء التحولات في المنطقة ، فعلى الرغم من أننا في تل أبيب نتكلم العبرية وهم في القاهرة يتكلمون العربية، إلا أننا من ناحية سياسية نتكلم نفس اللغة"... وقد اتفقنا مع نظام السيسي على وضع إستراتيجية موحدة وتشكيل فرق عمل مشتركة لتنسيق سياسات الطرفين تجاه التحولات في المنطقة، وتحديدا تجاه خطر الإسلام المتطرف[3].
  • الباحث الإسرائيلي أهود عيلام: إسرائيل ترى في السيسي فرعون صديق لأنه يتعامل مع الإسلاميين بدون أدنى اعتبار لمتطلبات حقوق الإنسان، لذا يتوجب مساعدته وتدعيم استقرار نظامه للحفاظ على اتفاقية السلام[4].
  • تسفي مزال، السفير الإسرائيلي الأسبق في القاهرة: فأن التغطية الإعلامية لمظاهر العلاقة الشخصية بين نتنياهو والسيسي تظهر السيسي  في نظر شعبه "كعميل"، وهذا لا يخدم المصالح الإسرائيلية[5].
  • وزير الحرب الصهيوني الأسبق موشيه أرنس: صعود السيسي أفضى إلى انهيار الجبهة العربية المعادية لإسرائيل نهائيا، هو وبعض الحكام العرب اكتشفوا أن هناك القواسم المشتركة التي تربط أنظمتهم بإسرائيل كبيرة، على رأسها مواجهة الإسلام الأصولي[6].
  • المعلق الصهيوني جاكي حوكي: السيسي مسؤول عن إطالة أمد حرب 2014، لأن رغبته في "إيذاء" حماس دفعته لرفض كل تسوية تنهي الحرب مما أفضى إلى إطالة أمد الحرب لتكون ثاني أطول في حرب في تاريخ إسرائيل، وهو ما زاد من الخسائر البشرية والمادية في الجانب الإسرائيلي . ولا يساور حوكي الشك بأن السيسي انطلق من افتراض مفاده أن إطالة أمد الحرب يخدم المصالح الإسرائيلية، في حين كانت مصلحة إسرائيل الحقيقية هي في إنهاء الحرب[7].
  • وزير القضاء الإسرائيلي الأسبق يوسي بيلين: السيسي سعى لمنع صدور قرار من مجلس الأمن ينص على إقامة الدولة الفلسطينية، وهذه محاولة لمساعدة إسرائيل على عدم توفير الظروف التي تسمح بإقامة هذه الدولة[8].
  • السفير الإسرائيلي الأسبق إسحاك ليفانون: على الرغم من أن التعاون الأمني بين مصر وإسرائيل لم يكن في يوم من الأيام أفضل مما هو عليه في عهد السيسي، إلا أن السيسي سيظل عاجزا عن تغيير مواقف الجمهور المصري تجاه إسرائيل[9].
  • مركز أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي: السيسي يحرص على الشراكة معنا لأنه يعي دور حكومتنا في انهاء المعارضة لحكمه في أمريكا بمساعدة المنظمات اليهودية
  • وزير الاتصالات الصهيوني ايوب قرا: السيسي وضع خطة لإقامة دولة فلسطينية في سيناء وقطاع غزة ستعفي إسرائيل من الانسحاب من الضفة الغربية وتمهد لإقامة سلام شامل مع "التحالف السني[10].
  • المعلق الصهيوني أمير أورن: يجب استغلال الأوضاع المالية الصعبة في مصر واقناع السيسي بالموافقة على إقامة دولة فلسطينية في شمال سيناء لتضم لقطاع غزة، مقابل أن تمنح السعودية مصر موطأ قدم على الشاطئ الشرقي للبحر الأحمر، في حين تمنح إسرائيل مكانة في الإشراف على الأماكن المقدسة في القدس[11].
 

[1] http://www.haaretz.co.il/opinions/.premium-1.2991730

[2] http://www.maariv.co.il/journalists/Article-499564

[3] http://www.nrg.co.il/online/1/ART2/705/342.html?hp=1&cat=404

[4] http://news.walla.co.il/item/2868811

[5] http://www.maariv.co.il/news/politics/Article-542172

[6] http://www.haaretz.co.il/opinions/.premium-1.2681946

[7] http://www.al-monitor.com/pulse/iw/contents/articles/originals/2015/08/israel-egypt-peace-treaty-gaza-hamas-security-cooperation.html

[8] http://www.israelhayom.co.il/opinion/399273

[9] http://www.israelhayom.co.il/opinion/356057

[10] https://twitter.com/ayoobkara/status/831400751066923009

[11] http://www.haaretz.co.il/news/politics/.premium-1.2912225