د.صالح النعامي
باحث في الشأن الإسرائيلي
فيسبوك

وزير إسرائيلي: الزعماء العرب الذين يلتقون نتنياهو

وزير إسرائيلي الزعماء العرب الذين يلتقون نتنياهو

قال وزير إسرائيلي إن زعماء الشرق الأوسط الذين يلتقيهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سرا وعلنا يتعاملون معه "كما لو كان قائدا لهم".

وفي كلمة ألقاها في حفل نظم الليلة الماضية في نيويورك بمناسبة دخول السبت، حضره نتنياهو وزوجته سارة، وجه وزير الاتصالات الإسرائيلي أيوب قرا حديثه للحضور: " أن ترى زعماء من محيطنا في منطقة الشرق الأوسط ينظرون إليه (نتنياهو) بإعجاب وإكبار، إنهم يتعاملون معه كما لو كان قائدا لهم، تلاحظ ببساطة مستوى توقعاتهم منه، يرغبون في التواصل معه، لأنه بات جزء أساسي من منظومة الفعل في الشرق الأوسط، وهم يعون أنه بدون نتنياهو سيكون الأمر مستحيلا".

وأضاف قرا، الذي نشرت الصحافية الإسرائيلية نوعا لاندوا اليوم السبت فيديو يوثق كلمته على حسابها على تويتر،: "لقد تجسد هذا الأمر أمام ناظري، لقد عبروا (قادة الشرق الأوسط الذين يلتقيهم علنا وسرا) بالكلمات أحيانا وبلغة الجسد أحيانا أخرى، لقد تحول نتنياهو ببساطة إلى مثار إعجاب القادة في الشرق الأوسط".

وأردف قائلا: " هذا الأمر ليس تحصيل حاصل، هذا لم ينجزه أي زعيم قبله".

ووجه حديثه لنتنياهو قائلا: "سيدي رئيس الوزراء أنا فخور بالعمل إلى جانبك، أنا فخور بكل ما تقوم به والذي تجاوز كل الحدود".

ويذكر أن الصحافي يوسي ميلمان معلق الشؤون الاستخبارية في "معاريف" قد استند إلى ما جاء في كلمة قرا ليؤكد أن نتنياهو التقى على هامش اجتماعات الأمم المتحدة بزعماء عرب آخرين إلى جانب اجتماعه بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

رابط كلمة أيوب قرا:

https://twitter.com/noa_landau/status/1045892029367111680