د.صالح النعامي
باحث في الشأن الإسرائيلي
فيسبوك

تفاصيل جديدة حول "صفقة القرن": الاستلطاخ

تفاصيل جديدة حول quotصفقة القرنquot الاستلطاخ
ترجمات / 2019-03-21

تدلل التفاصيل الجديدة التي كشفها كتاب صدر أول أمس في واشنطن بشأن "صفقة القرن" بأن إدارة دونالد ترامب انتقلت في علاقتها مع نظم الحكم العربية التي تدور في فلكها من طور الاستغفال إلى الاستلطاخ والاستنعاج.

فحسب التفاصيل الجديدة، فأن الخطة تقوم على  تبادل أراضي بين السعودية والأردن، وذلك من أجل تمكين إسرائيل من الاحتفاظ بمناطق واسعة في الضفة الغربية !!!.

وحسب ما ورد في كتاب " كوشنر: الطموح الجشع - القصة الاستثنائية لجارد كوشنر وإيفانكا ترامب"، لمؤلفته فيكي وورد،، فأن كوشنر صمم بنود الخطة، التي يطلق عليها "صفقة القرن"، بحيث يتوقف نجاحها على تعاون وثيق بين إسرائيل وكل من السعودية، مصر، الأردن، والإمارات.

وأشار الكتاب، الذي تعرض لأجزاء منه موقع صحيفة "جيروسلم بوست" اليوم، إلى أن الخطة تتضمن تنازل الأردن عن مساحات من أراضيه لصالح الكيان الفلسطيني العتيد، مقابل حصولها على مساحة مماثلة من الأراضي السعودية.

ويتضح مما رد في الكتاب، الذي صدر أمس عن مؤسسة " St. Martin’s Press"،  أن الأراضي التي سيتنازل عنها الأردن ستعوض الفلسطينيين عن الأراضي التي سيوافقون للتنازل عنها في الضفة الغربية وتضم لإسرائيل.

ونوه الكتاب، الذي يتناول طابع واتجاهات تدخل كوشنر وزوجته في جميع المناشط الرسمية المتعلقة بالبيت الأبيض، إلى أن الخطة التي بلورها صهر ومستشار ترامب تمنح أدورا مركزية لكل من السعودية والإمارات عبر تقديم مساعدات مالية كبيرة للفلسطينيين من أجل تحسين أوضاعهم المعيشية، مما يسمح بتوفير بيئة تسمح بنجاح تنفيذها.

وأوضحت وورد فأن نظام الحكم السعودي سيضطلع، وفق الخطة، بدور خاص في توفير بيئة اقتصادية تساعد على تنفيذ "صفقة القرن"، سيما عبر الإسهام في معالجة معدلات البطالة العالية في قطاع غزة من خلال تدشين مشاريع اقتصادية كبيرة، مثل مد أنبوب لنقل النفط من السعودية إلى قطاع غزة، حيث لا تستبعد الخطة أن تمول الرياض تدشين مصاف تكرير وبناء محطة بحرية لشحن ونقل البضائع ومحطات لتحلية المياه.

ومن المفارقة، أن الكتاب يشير إلى أن قرار نظام عبد الفتاح السيسي التنازل عن جزيرتي "تيران" و"صنافير" لصالح السعودية جاء في إطار التمهيد لصفقة القرن.

وتلفت وورد الأنظار في كتابها إلى أن التمهيد لـ "صفقة القرن" بدأ عشية الانتخابات الرئاسية الأمريكية، مشيرة إلى أن ترامب كان معنيا بالتركيز على الصراع الإسرائيلي الفلسطيني بوصف مصالح إسرائيل تعد ت ضمن الاهتمامات الداخلية الأمريكية، وهو ما جعله يوليها اهتماما كبيرا في حملته الانتخابية.

وأوضحت أن ترامب، عندما كان مرشحا للرئاسة، عقد في سبتمبر 2016، اجتماعا مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، في برجه في نيويورك، حيث حضر اللقاء، إلى جانب كوشنر، المستشار الإستراتيجي السابق لترامب ستيف بانون، حيث تم تناول أفكار تتعلق بحل الصراع.

ونقلت وورد عن أحد المصادر، ذات الإطلاع على ما يدور في البيت الأبيض، أن كوشنر كان الوحيد ضمن كبار موظفي الإدارة الذي لديه تصور واضح حول ما يتوجب فعله في التعاطي مع الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

ولفت الكتاب إلى أن مواجهات قد حدثت بين كوشنر ووزير الخارجية السابق ريك تيلرسون على خلفية الموقف من إسرائيل والفلسطينيين، مشيرة إلى أن كوشنر انتزع ملف الشرق الأوسط من وزارة الخارجية.

ويرسم الكتاب علامات استفهام كثيرة حول دوافع العديد من الأنشطة والخطوات التي يقوم بها كوشنر وإيفانكا، حيث يوضح أن هناك ما يدلل على أن الكثير من انشغالات الإثنين ترمي أيضا إلى خدمة مصالحهما الشخصية.

وأعادت "جيروسلم بوست" إلى أن ما تطرقت له وورد في كتابها بشأن "صفقة القرن" يتطابق إلى حد ما مع خطة لحل الصراع قدمها مايك إيفان المبشر الإنجيلي وأحد أبرز الداعمين لإسرائيل في الولايات المتحدة.

نوهت الصحيفة إلى إيفان طرح بنود هذه الخطة التي تركز على الجانب الاقتصادي، في مقال نشرته الصحيفة في نوفمبر 2018،  وتستند إلى قيام السعودية والاتحاد الأوروبي بلعب دور رئيس في تحسين الأوضاع الاقتصادية في قطاع غزة، وضمن ذلك بتمويل تدشين محطات لتحلية تبنيها إسرائيل على أراضيها لتوفير مياه صالحة للشرب للفلسطينيين في قطاع غزة.

وحسب إيفان، فأنه عرض خطته على كل من السيسي وولي العهد السعودي محمد بن سلمان وإدارة ترامب، والاتحاد الأوروبي، مدعيا أن جميع هؤلاء وافقوا بحماس عليها.

ونوه إيفان إلى أنه أطلع بن سلمان على بنود الخطة وأبلغه بأن كوشنر يدرسها أيضا.

رابط المادة في "العربي الجديد":

https://www.alaraby.co.uk/politics/2019/3/20/%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D9%83%D9%88%D8%B4%D9%86%D8%B1-%D9%88%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A7%D8%A4%D9%87-%D9%8A%D9%83%D8%B4%D9%81-%D8%A3%D8%AF%D9%88%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%B5%D9%81%D9%82%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D9%86

 

رابط المادة الأصلية في الجيروسلم بوست:

https://www.jpost.com/Middle-East/Kushners-peace-plan-includes-land-swaps-with-Saudi-Arabia-book-claims-583932?jnid=jV1Ddv71De&utm_source=Jeeng