موقع الصحافي والباحث :
صالح النعامي
أسئلة التقارير

أسئلة التقارير

 

1-    من خلال دراستك تاريخ المقاومة الفلسطينية، هل ترى أن المقاومة الفلسطينية قد استخلصت العبر من تجاربها التاريخية، عزز أجابتك بالأمثلة؟.

2-    " يعتبر البناء المؤسساتي أحد أبرز مقومات النجاح لأي مشروع وطني أو قومي ".......... إن كنت ترى أن هذه العبارة صحيحة فدلل على ذلك من خلال تاريخ الصراع مع الحركة الصهيونية.

3-    تحتكر الولايات المتحدة دور الوسيط في المفاوضات الإسرائيلية العربية، من خلال دراستك، هل يمكن أن تمارس الولايات المتحدة هذا الدور بنزاهة؟ وما تداعيات الدور الأمريكي على القضية الفلسطينية؟.

4-    سمحت اتفاقيات أوسلو بقدر هائل من التدخل الأجنبي المعادي في الشأن الفلسطيني، ما أنماط هذا التدخل، وكيف أثر على مسار القضية الوطنية الفلسطينية؟.

5-    " دللت حقائق التاريخ على أن الشعب الفلسطيني عصي على التطبع مع واقع الاحتلال والقهر " ............. إشرح هذه العبارة من خلال تتبع المسار التصاعدي للفعل الفلسطيني المقاوم.

6-    يعاني الفلسطينيون في قطاع غزة منذ أكثر من خمس سنوات حصاراً ظالماً ...... تحدث عن مجمل الأسباب التي أفضت إلى هذا الحصار، وما الخطوات اللازم القيام بها لكسره؟.

7-    كيف تتوقع أن تؤثر ثورات التحول الديموقراطي التي تجتاح العالم العربي على مسار القضية الفلسطينية، وذلك من خلال المقارنة بتاريخ سلوك الأنظمة العربية الرسمية مع هذه القضية على مر التاريخ الحديث؟.

8-    " إعادة بناء منظمة التحرير على أسس جديدة "، أحد محاور الإجماع الفلسطيني، ما دواع هذه الخطوة، وما الآليات اللازمة لأنجاز هذا الهدف.؟

9-    يدلل مسار الجهود الهادفة للتوصل لمصالحة فلسطينية شاملة، على أن هناك عراقيل جمة تعيق تحقيق هذا الهدف...........تحدث عن هذه العراقيل.

10-                       حرصت خطة " خارطة الطريق " على إعادة صياغة الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة لكي تقوم بأدوار محددة، ما هي هذه الأدوار، وما الآليات التي تضمنتها الخطة لضمان ذلك، وكيف يمكن التخلص من هذا الواقع في عهد المصالحة؟.

11-                        

 

مقالات باللغة الإنجليزية
تويتر