موقع الصحافي والباحث :
صالح النعامي
تفاصيل حديث شمعون بيريس لوزراء الخارجية العرب في دبي قبل أسبوعين

حديث سري: بيريس و29 وزير عربي

يديعوت أحرنوت

ترجمة: أمنية جاد

حدث هذا فى القدس وفى نفس الوقت فى أبوظبى : فقد تحدث الرئيس بيريز على شاشة ضخمة وأمام قاعة ممتلئه بوزراء خارجية دول الخليج ونجل ملك السعودية وممثلين رسميين لليمن وأندونيسيا وماليزيا . ولم يقم أحد من الحاضرين وفى الختام سمع التصفيق .

حدث مثل هذا لايرى كل يوم : فقد ظهر الرئيس شيمون بيريز قبل أسبوعين أمام 29 من وزراء خارجية دول الخليج وجامعة الدول العربية ودول اسلامية اخرى . وكان من بين الحضور الذين استمعوا له نجل ملك السعودية .

وقع هذا الحدث التاريخى خلال قمة الدفاع للخليج الفارسى التى أقيمت فى أبوظبى بمشاركة وزراء خارجية البحرين والإمارات العربية المتحدة والكويت وعمان واليمن وقطر وكذلك وزراء خارجية جامعة الدول العربية ودول اسلامية اخرى مثل أندونيسيا وماليزيا وبنجلاديش . حيث ظهر بيريز أمام الجميع عبر محادثة للمؤتمر عرضت له فى القاعة ، وهو جالس فى مكتبه بالقدس المحتلة ووراءه العلم الإسرائيلى .

وكان وراء هذا الظهور النادر تريه لارسن مساعد الأمين العام للأمم المتحدة ومارتن اينديك المبعوث الخاص للإدارة الأمريكية فى الفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين .

وعندما تحدث الرئيس لم يغاد القاعة أحد من الحاضرين وحتى فى ختام كلمته قام الحاضرين بالتصفيق له . ومن الجدير بالذكر أن المحلل الكبير فى صحيفة "نيويورك تايمز" توماس فريدمان هو من قام بكشف هذا الظهور للرئيس حيث أنه حضر هذا الحدث وابتهج لهذه.

رابط الخبر: http://www.ynet.co.il/articles/0,7340,L-4460154,00.html

 

 

مقالات باللغة الإنجليزية
تويتر