د.صالح النعامي
باحث في الشأن الإسرائيلي
فيسبوك

التقرير الاستراتيجي الإسرائيلي

التقرير الاستراتيجي الإسرائيلي

لعنوان: التقرير الاستراتيجي الإسرائيلي

333366.jpg

تأليف: د.عوديد عيران وآخرون

تاريخ الصدور: أكتوبر 2008

جهة الإصدار: معهد أبحاث الأمن القومي- جامعة تل أبيب

عدد الصفحات: 132 صفحة

 

لا تعتبر إسرائيل نفسها دولة منعزلة عن مختلف التطورات الإقليمية والدولية، بل ترى أنها معنية بكل تطور  هنا، وتغيير هناك، أكثر من ذلك، تعتقد الدولة العبرية أنها ربما تكون مساهمة في حدوث بعض هذه التطورات، بصورة مباشرة أو غير مباشرة، حفاظا على أن تكون حاضرة ومتأهبة لأي تغير دراماتيكي قد يحيط بالخارطة الإقليمية أو الدولية للعالم.

"التقرير الإستراتيجي الإسرائيلي" الذي بين أيدينا اليوم، يقدم قراءة دقيقة وتفصيلية لما يحدث في قارات العالم الست من تغيرات، من خلال والموقف الإسرائيلي منها، وآثارها السلبية والإيجابية على تل أبيب.

ويتناول التقرير الاستراتيجي الصادر مؤخرا عن معهد أبحاث الأمن القومي التابع لجامعة تل أبيب، وبمشاركة جملة من الكتاب والباحثين والمتخصصين في المجالات الأمنية والسياسية والاستراتيجية.

التقرير الصادر باللغة العبرية، وأشرف على إعداده وتحريره والتقديم له البرفيسور "عوديد عيران" المحاضر في مركز متعدد المجالات في هرتسليا، يسلط الضوء على موضوعات هامة وساخنة، محلية، إقليمية، دولية، أهمها العلاقة المأزومة بين إسرائيل ولبنان، ممثلا بحزب الله، مستعرضا عددا من السيناريوهات المتوقعة في المستقبل المنظور والبعيد، إلى جانب تناول الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وما يدور من مفاوضات ماراثونية أملا في إيجاد حل عسير للقضية، مؤكدا في هذا المحور على تلاشي فكرة الدولتين، الفلسطينية والإسرائيلية، كنهاية متوقعة لهذه المفاوضات.

محاور التقرير تطرقت إلى الأوضاع العاصفة التي تحياها الأراضي الفلسطينية، مشيرا إلى الأفول المتدرج للسلطة الفلسطينية بغياب مهامها ووجودها الفعلي، مع عدم إهمال التطورات على الأصعدة التي تشكل أرقا مزمنا لإسرائيل من قبل كل من سوريا وإيران وتنظيم القاعدة.

  • حرب لبنان الثالثة