موقع الصحافي والباحث :
صالح النعامي
بوتين يطالب الغرب بتبني السياسات الإسرائيلية ضد الإرهاب الإسلامي، سيما المس بالمدنيين

صالح النعامي

30/12/2017

قال الرئيس الروسي فلادمير بوتين إنه يتخذ من إسرائيل "قدوة " له في حربه على "الإرهابيين" في سوريا.

وذكرت صحيفة "ميكور ريشون" الإسرائيلية صباح اليوم أن بوتين قال في لقاء جمعه بمسؤولين غربيين على هامش مؤتمر دولي عقد في مدينة "فيلدي" الروسية: "نحن نتبنى نفس السياسات الإسرائيلية في مواجهة الإرهاب الإسلامي، فإسرائيل لا ترتدع عن القيام بعمليات عسكرية حتى في المناطق التي يتواجد فيها المدنيون".

وأشارت الصحيفة إلى أن بوتين أوضح أن "سر نجاح إسرائيل في البقاء والنجاح هو درجة التصميم الذي تظهره في الحرب على الإرهاب الإسلامي، وهذا ما يتوجب أن يتعلمه الغرب أيضا".

ونوهت الصحيفة إلى أن بوتين أعرب عن تبرمه من قيام بعض الدول الغربية بطرح معاناة المدنيين في الحرب، قائلا: "اسمع دائما: حلب، حلب، حلب...لكن ما يوجد هناك في حلب، هناك تتواجد إرهابيون يتوجب القضاء عليهم حتى لو أدى الأمر للمس بالمدنيين، فإذا أخذنا بعين الاعتبار فقط حياة المدنيين، فهذا يعني أننا سنترك الإرهابيين وشأنهم حتى في الموصل وليس في حلب فقط".

ووبخ بوتين قادة الدول الغربية: "عليكم الاقتداء بإسرائيل، تحقيق انجازات في الحرب على الإرهاب يتطلب تجاوز مسألة المس بالمدنيين".

وتساءل بوتين: "ماذا بشأن الرقة، فهناك أيضا مدنيين، قادة الدول الغربية يؤكدون أنهم عازمون على القضاء على الوجود الإرهابي في الرقة، فكيف يمكن أن ننجح في ذلك بدون المس بالمدنيين...ما العمل هل نتركهم يفعلون ما يحلو لهم".

ويذكر أن بوتين طالب في الخطاب الذي ألقاه في مؤتمر "التاريخ الروسي" الذي عقد قبل ثلاثة أشهر مواطنيه الروس بالاقتداء بإسرائيل من خلال "تعلم واستيعاب عبر الماضي"، مشيرا إلى أن هذا هو "السر وراء نجاح إسرائيل وتقدمها في كل المجالات".

 

مقالات باللغة الإنجليزية
تويتر