موقع الصحافي والباحث :
صالح النعامي
الصهاينة يوبخون جيشهم على ادائه

اوريت دجاني، رئيسة منظمة " الأم الخامسة " الاسرائيلية التي تطالب بالانسحاب من الاراضي المحتلة، تقول معنفة قادة جيشها " خسارة على أنكم توهمون أنفسكم بأن هذه الضربة ستحقق شيئا ما. خسارة على التصريحات التي تطلقونها والوعيد بالتدمير والابادة والتحطيم. لقد قلتم لنا ذلك في السابق، وتأكدتم بأم أعينكم أن ذلك لا يتحقق ". وتواصل دجاني توبيخها للجيش " ما تقومون به في لبنان لم يكن ليحدث لو أن الجيش قد أدى دوره الذي يطلقه على نفسه كجيش للدفاع. هذا الرد لم يكن ليحصل لو أن الجيش لم يُضبط وهو في حالة ضعف واهمال ، حيث أن جنوده تعرضوا لثاني عملية اختطاف خلال عشرين يوما. ووجهت حديثها لقادة الجيش " ان تغطية الاهانة التي لحقت بكرامة العسكر تدفعكم الى الانفلات الأهوج من دون تعقل، وتطلقون عليه اسم الردع ".  وهدأت من حماس جنرالات الجيش قائلة " ذلك لأننا نستميحكم عذرا، ونطلب منكم أن تسمحوا لنا بأن نقول لكم مرة اخرى بأنه لن يكون هناك انتصار في أي معركة، كما حدث في الماضي. لن يكون هناك انتصار في أي خطوة أحادية الجانب." ( معاريف 17/7/2006)

***ارييه شافيت كبير المعلقين في صحيفة الصفوة الإسرائيلية " هارتس "  يقول ان الحرب التي تشنها اسرائيل ضد حزب الله تُدار بصورة سيئة. ويضيف " الاستخبارات رديئة والجيش متلعثم متخبط وغير خلاق. رئيس الحكومة لا يقف أمام الأمة كما يجب، ووزيرة الخارجية لا تقف أمام العالم بالمرة. القيادة الوطنية كلها   - مدنية وعسكرية - تبدو تائهة من دون بوصلة أو تركيز أو اتجاه محدد. نتيجة لذلك كله، نجد أن اسرائيل تنتقل من خطوة عسكرية قوية الى اخرى من دون منطق أو نظام محدد أو هدف استراتيجي "( هارتس 17/7/2006 )

** الولايات المتحدة طلبت رسمياً من اسرائيل تصفية الشيخ حسن نصر الله، الامين العام لحزب الله، لكن الدولة العبرية مترددة ومتخوفة من ردة الفعل على مثل هذه الخطوة.( معاريف 17/7/2006)

** دول عربية شرعت في اعداد خطة لحل حزب الله ( يديعوت احرنوت 17/7/2006 )

مقالات باللغة الإنجليزية
تويتر