موقع الصحافي والباحث :
صالح النعامي
إسرائيل: الصمت العربي موافقة على المجزرة

قال صحافي وكاتب اسرائيلي بارز أن الصمت العربي إزاء الحملة الاسرائيلية على قطاع غزة ينظر اليه في اسرائيل على أنه قبول عربي بها. وفي مقال نشرته صحيفة " هارتس " في عددها الصادر اليوم الأحد، قال تسفي بارئيل معلق الشؤون العربية في الصحيفة أن تحميل وزير الاعلام الفلسطيني رياض المالكي حماس المسؤولية عن توفير المسوغات لاسرائيل لشن العملية على القطاع وقول ابو مازن أن العملية الاسرائيلية اكثر من رد على اطلاق الصواريخ، فسر في إسرائيل على أنه " دعم فلسطيني لما تقوم به اسرائيل ضد الفلسطينيين في القطاع ". واعتبر بارئيل أن التعقيب المصري " المتهاون " على العملية وغياب ردة فعل عربية قوية يدلل على أن الأنظمة العربية تتعامل مع الحملة كما لو كانت حملة موجهة ضد حماس وليس ضد الشعب الفلسطيني. واعتبر بارئيل أن صناع القرار في اسرائيل انتبهوا الى حقيقة قيام قناة الجزيرة ببث حلقة كاملة حول للرد على عدم تفاعل العالم العربي مع ما يجري في غزة على اساس انه ضوء اخضر عربي لاسرائيل لمواصلة حملتها على القطاع.

واشار بارئيل أن الانتقادات التي يوجهها المسؤولون وبعض المثقفين العرب لاطلاق الصواريخ على اسرائيل منحها شرعية لشن الحملة على القطاع.

 

ارتياح لموقف الامم المتحدة

 

من ناحية ثانية اعرب مدير عام وزارة الخارجية الاسرائيلية ابراهام ابراموفيتش عن رضاه للموقف الذي ابداه امين عام الامم المتحدة بان كي مون حيال العملية الاسرائيلية المتواصلة ضد الفلسطينيين في القطاع والتي لم يوجه فيها نقد واضح لاسرائيل، في حين طالب الفلسطينيين بوقف اطلاق الصواريخ. واشار ابرامفويتش أنه رغم الصور الصعبة التي تبثها شاشات التلفزة في جميع ارجاء العالم، فأن هذه الصور لم تترجم الى حملة انتقادات ضد اسرائيل في وسائل الاعلام العالمية. واضاف أن سفارات وممثليات اسرائيل الدبلوماسية في ارجاء العالم والتي يبلغ عددها 90 تعمل على مدارر الساعة في المجال الاعلامي لتبرير ما يقوم بها الجيش الاسرائيلي ضد الفلسطينيين في القطاع. واضاف أن التعمليات التي صدرت للسفراء والقناصل الاسرائيليين بأن يركزوا على رسالة اعلامية واضحة وهي أن اسرائيل تصر على حقها في توظيف كل امكانياتها في الدفاع عن مواطنيها.

وأكد أن وزارة الخارجية قامت بإرسال العشرات من الخبراء في مجال الدعاية لسفاراتها في ارجاء العالم للمساهمة في الحملة الاعلامية التي تسوغ شن الحرب على القطاع.

مقالات باللغة الإنجليزية
تويتر